تخريج حديث " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله "
صفحة 1 من اصل 1
تخريج حديث " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله "
بسم الله
الرحمن الرحيم
الحديث : ضعيف جدّاً .
رواه الترمذي ( 3127 ) من
حديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه -
، وإسناده ضعيف ، فيه عطية بن سعيد العوفي ضعَّفه أحمد وأبو زرعة ، وفيه مصعب بن
سلاَّم ضعَّفه علي بن المديني ، ولابن معين فيه قولان ، وقال ابن حبان : كثير
الغلط لا يحتج به ، وقال ابن عدي : ولمصعب أحاديث غير ما ذكرت غرائب وأرجو أنه لا بأس
به وأما ما انقلبت عليه فإنه غلط منه لا تعمد .
والظاهر أن حديثه هذا مما
غلط فيه ، وانقلب عليه ، فقد روى الحديثَ سفيانُ عن عمرو بن قيس – الراوي
عنه مصعب هذا الحديث – قال : كان يقال " اتقوا فراسة المؤمن " ، وهو الذي
صوَّبه العقيلي في " الضعفاء " ( 4 / 129 ) ، والخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " ( 3 /
191 ، 192 ) .
ورواه الطبراني في "
الكبير " من حديث أبي أمامة – رضي
الله عنه - ، وإسناده ضعيف ، فيه : عبد الله بن صالح وهو كاتب الليث بن سعد ، ضعَّفه
أحمد وابن المديني والنسائي وصالح جزرة وابن حبان.
ورواه ابن جرير الطبري في
" التفسير " ( 14 / 46 ) ، وأبو نعيم في " حلية الأولياء " ( 4 / 94 ) من
حديث ابن عمر – رضي الله عنه - ، وإسناده ضعيف جدّاً ، فيه فرات بن السائب ، قال
البخاري : منكر الحديث ، تركوه ، وقال الدارقطني : متروك .
ورواه ابن جرير – أيضاً –
( 14 / 46 ) من حديث ثوبان – رضي الله عنه - ، وإسناده ضعيف جدّاً ، فيه
مؤمل بن سعيد وسليمان بن سلمة ، وكلاهما منكر الحديث كما قال أبو حاتم الرازي ،
وقال ابن حبان عن مؤمل بن سعيد : منكر الحديث جدّاً ، روى عنه سليمان بن سلمة
الخبائري ، فلا أدري البلية منه أو من سليمان .
والحديث : حكم عليه الحافظ ابن الجوزي بالوضع ، والشيخ الألباني بالضعف – كما في "
السلسلة الضعيفة " ( 1821 ) - ،
والصواب : التوسط وأنه ضعيف جدّاً .
ويغني عن هذا الحديث : حديث أنس – رضي
الله عنه – قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :" إن لله عباداً يعرفون الناس
بالتوسم " ، رواه الطبراني في " الأوسط " ( 3 / 207 ) ، وابن جرير الطبري في " التفسير
" ( 14 / 46 ) .
قال الهيثمي : رواه البزار والطبراني في الأوسط وإسناده حسن
.
" مجمع الزوائد " ( 10 / 268 ) .
وحسَّنه
الشيخ الألباني في " السلسلة
الصحيحة " ( 1693 ) .
والله أعلم .
الرحمن الرحيم
الحديث : ضعيف جدّاً .
رواه الترمذي ( 3127 ) من
حديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه -
، وإسناده ضعيف ، فيه عطية بن سعيد العوفي ضعَّفه أحمد وأبو زرعة ، وفيه مصعب بن
سلاَّم ضعَّفه علي بن المديني ، ولابن معين فيه قولان ، وقال ابن حبان : كثير
الغلط لا يحتج به ، وقال ابن عدي : ولمصعب أحاديث غير ما ذكرت غرائب وأرجو أنه لا بأس
به وأما ما انقلبت عليه فإنه غلط منه لا تعمد .
والظاهر أن حديثه هذا مما
غلط فيه ، وانقلب عليه ، فقد روى الحديثَ سفيانُ عن عمرو بن قيس – الراوي
عنه مصعب هذا الحديث – قال : كان يقال " اتقوا فراسة المؤمن " ، وهو الذي
صوَّبه العقيلي في " الضعفاء " ( 4 / 129 ) ، والخطيب البغدادي في " تاريخ بغداد " ( 3 /
191 ، 192 ) .
ورواه الطبراني في "
الكبير " من حديث أبي أمامة – رضي
الله عنه - ، وإسناده ضعيف ، فيه : عبد الله بن صالح وهو كاتب الليث بن سعد ، ضعَّفه
أحمد وابن المديني والنسائي وصالح جزرة وابن حبان.
ورواه ابن جرير الطبري في
" التفسير " ( 14 / 46 ) ، وأبو نعيم في " حلية الأولياء " ( 4 / 94 ) من
حديث ابن عمر – رضي الله عنه - ، وإسناده ضعيف جدّاً ، فيه فرات بن السائب ، قال
البخاري : منكر الحديث ، تركوه ، وقال الدارقطني : متروك .
ورواه ابن جرير – أيضاً –
( 14 / 46 ) من حديث ثوبان – رضي الله عنه - ، وإسناده ضعيف جدّاً ، فيه
مؤمل بن سعيد وسليمان بن سلمة ، وكلاهما منكر الحديث كما قال أبو حاتم الرازي ،
وقال ابن حبان عن مؤمل بن سعيد : منكر الحديث جدّاً ، روى عنه سليمان بن سلمة
الخبائري ، فلا أدري البلية منه أو من سليمان .
والحديث : حكم عليه الحافظ ابن الجوزي بالوضع ، والشيخ الألباني بالضعف – كما في "
السلسلة الضعيفة " ( 1821 ) - ،
والصواب : التوسط وأنه ضعيف جدّاً .
ويغني عن هذا الحديث : حديث أنس – رضي
الله عنه – قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :" إن لله عباداً يعرفون الناس
بالتوسم " ، رواه الطبراني في " الأوسط " ( 3 / 207 ) ، وابن جرير الطبري في " التفسير
" ( 14 / 46 ) .
قال الهيثمي : رواه البزار والطبراني في الأوسط وإسناده حسن
.
" مجمع الزوائد " ( 10 / 268 ) .
وحسَّنه
الشيخ الألباني في " السلسلة
الصحيحة " ( 1693 ) .
والله أعلم .
shihab- نائب المدير
-
عدد المساهمات : 332
نقاط : 7960
تاريخ التسجيل : 17/12/2008
مواضيع مماثلة
» حديث "لأمرتهم بالسواك"
» يزعمون أنّ حديث (لعن الله المصفر ولو كان راعيا) حديث صحيح فما قول فضيلتكم ؟
» إن الله يدني المؤمن، فيضع عليه كنفه ويستره،
» تفصيل القول في حديث " أعضوه بهن أبيه "
» حديث " استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان "
» يزعمون أنّ حديث (لعن الله المصفر ولو كان راعيا) حديث صحيح فما قول فضيلتكم ؟
» إن الله يدني المؤمن، فيضع عليه كنفه ويستره،
» تفصيل القول في حديث " أعضوه بهن أبيه "
» حديث " استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان "
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى