العقاب
حديث " استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان " 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حديث " استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان " 829894
ادارة المنتدي حديث " استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان " 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العقاب
حديث " استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان " 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حديث " استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان " 829894
ادارة المنتدي حديث " استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان " 103798
العقاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حديث " استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان "

اذهب الى الأسفل

حديث " استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان " Empty حديث " استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان "

مُساهمة من طرف akira الخميس فبراير 18 2010, 15:17

حديث " استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان "


أرجو
أن تخبرني بصحة هذه الرواية : "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل
ذي نعمة محسود ". هل هذا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وأين أجده إذا
كان صحيحاً ؟.




الحمد لله


هذا الحديث رواه الطبراني في معاجمه الثلاثة ، والبيهقي في شعب الإيمان
، وأبو نعيم في الحلية ، وابن عدي في الكامل ، والعقيلي في الضعفاء ،
ولفظه : " استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود ".
وهو مروي من حديث معاذ بن جبل ، وعلي بن أبي طالب وابن عباس وأبي هريرة
وأبي بردة.

والحديث قال عنه ابن أبي حاتم : منكر ، وحكم ابن الجوزي بوضعه .

وضعفه العراقي ، والسيوطي في الجامع الصغير ، والعجلوني في كشف الخفاء .

وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (8/195) : (عن معاذ بن جبل قال قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي
نعمة محسود" رواه الطبراني في الثلاثة ، وفيه سعيد بن سلام العطار قال
العجلي : لا بأس به ، وكذبه أحمد وغيره ، وبقية رجاله ثقات إلا أن خالد بن
معدان لم يسمع من معاذ ".

[ علل ابن أبي حاتم 2/255 ، فيض القدير للمناوي 1/630، كشف الخفاء للعجلوني 1/135 ].

والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة 3/436 (حديث رقم 1453 ) وفي صحيح الجامع برقم943.

وقد أورد ما ذكره العلماء من علل هذا الحديث ، ولكنه صححه من رواية سهل
بن عبد الرحمن الجرجاني عن محمد بن مطرف عن محمد بن المنكدر عن عروة بن
الزبير عن أبي هريرة مرفوعا.

وقال : فالحديث بهذا الإسناد جيد عندي. [السلسلة الصحيحة 3/439] .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

akira
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 99
نقاط : 5711
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى