حكم وضوء الميت قبل التغسيل
صفحة 1 من اصل 1
حكم وضوء الميت قبل التغسيل
حكم وضوء الميت قبل التغسيل
هل يجب على الغاسل أن يوضئ الميت قبل غسله أو لا ؟
الجواب :
الحمد لله
يستحب توضئت الميت قبل غسله ، باتفاق المذاهب الأربعة من غير إيجاب .
قال الكاساني رحمه الله: " ثم يوضأ وضوءه للصلاة...; ولأن هذا سنة الاغتسال في حالة الحياة فكذا بعد الممات " انتهى من " بدائع الصنائع " (1/300) .
وقال ابن المواق رحمه الله : " المشهور استحباب أن يوضأ الميت قبل أن يغسل " انتهى من " التاج والإكليل " (3/29) .
وقال البهوتي رحمه الله : " ويسن للغاسل أن يوضئه في أول غسلاته، كوضوء حدث " انتهى من " كشاف القناع "(2/94) .
ودل على استحباب هذا الوضوء من السنة حديث أم عطية رضي الله تعالى عنها قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم لهن في غسل ابنته : ( ابْدَأْنَ بِمَيَامِنِهَا وَمَوَاضِعِ الْوُضُوءِ مِنْهَا ) رواه البخاري (167)، ومسلم (939) .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : يستحب أن يكون الابتداء - بعد الاستنجاء وإزالة القذر - بالتوضئة . وليس على سبيل الوجوب بدليل أمر النبي صلّى الله عليه وسلّم أن يغسل الرجل الذي وقصته ناقته بعرفة فمات، فقال: ( اغسلوه بماءٍ وسدر ) ، ولم يقل: وضئوه، فدل على أن الوضوء ليس على سبيل الوجوب، بل على سبيل الاستحباب " انتهى من " الشرح الممتع " (5/130)
والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب
هل يجب على الغاسل أن يوضئ الميت قبل غسله أو لا ؟
الجواب :
الحمد لله
يستحب توضئت الميت قبل غسله ، باتفاق المذاهب الأربعة من غير إيجاب .
قال الكاساني رحمه الله: " ثم يوضأ وضوءه للصلاة...; ولأن هذا سنة الاغتسال في حالة الحياة فكذا بعد الممات " انتهى من " بدائع الصنائع " (1/300) .
وقال ابن المواق رحمه الله : " المشهور استحباب أن يوضأ الميت قبل أن يغسل " انتهى من " التاج والإكليل " (3/29) .
وقال البهوتي رحمه الله : " ويسن للغاسل أن يوضئه في أول غسلاته، كوضوء حدث " انتهى من " كشاف القناع "(2/94) .
ودل على استحباب هذا الوضوء من السنة حديث أم عطية رضي الله تعالى عنها قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم لهن في غسل ابنته : ( ابْدَأْنَ بِمَيَامِنِهَا وَمَوَاضِعِ الْوُضُوءِ مِنْهَا ) رواه البخاري (167)، ومسلم (939) .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : يستحب أن يكون الابتداء - بعد الاستنجاء وإزالة القذر - بالتوضئة . وليس على سبيل الوجوب بدليل أمر النبي صلّى الله عليه وسلّم أن يغسل الرجل الذي وقصته ناقته بعرفة فمات، فقال: ( اغسلوه بماءٍ وسدر ) ، ولم يقل: وضئوه، فدل على أن الوضوء ليس على سبيل الوجوب، بل على سبيل الاستحباب " انتهى من " الشرح الممتع " (5/130)
والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب
shihab- نائب المدير
-
عدد المساهمات : 332
نقاط : 7960
تاريخ التسجيل : 17/12/2008
مواضيع مماثلة
» فضل النوم على وضوء
» حكم مس المصحف من الغلاف من غير وضوء
» ما جاء في تقبيل الميت
» صلاة المرأة على الميت في البيت
» هل يتميز أهل الميت بلباس معين ليسهل على الناس تعزيتهم؟
» حكم مس المصحف من الغلاف من غير وضوء
» ما جاء في تقبيل الميت
» صلاة المرأة على الميت في البيت
» هل يتميز أهل الميت بلباس معين ليسهل على الناس تعزيتهم؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى