العقاب
الجهاد في سبيل الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الجهاد في سبيل الله 829894
ادارة المنتدي الجهاد في سبيل الله 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العقاب
الجهاد في سبيل الله 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الجهاد في سبيل الله 829894
ادارة المنتدي الجهاد في سبيل الله 103798
العقاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجهاد في سبيل الله

اذهب الى الأسفل

الجهاد في سبيل الله Empty الجهاد في سبيل الله

مُساهمة من طرف المدير السبت يناير 02 2010, 16:39

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

‏ ‏حدثنا ‏ ‏أحمد بن يونس ‏ ‏وموسى بن إسماعيل ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سئل أي العمل أفضل فقال ‏ ‏إيمان بالله ورسوله قيل ثم ماذا قال الجهاد في سبيل الله قيل ثم ماذا قال حج ‏ ‏مبرور ‏

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قوله : ( حدثنا أحمد بن يونس ) ‏
‏هو أحمد بن عبد الله بن يونس اليربوعي الكوفي , نسب إلى جده . ‏

‏قوله : ( سئل ) ‏
‏أبهم السائل , وهو أبو ذر الغفاري , وحديثه في العتق . ‏

‏قوله : ( قيل ثم ماذا ؟ قال : الجهاد ) ‏
‏وفي مسند الحارث أبي أسامة عن إبراهيم بن سعد " ثم جهاد " فواخى بين الثلاثة في التنكير , بخلاف ما عند المصنف . وقال الكرماني : الإيمان لا يتكرر كالحج , والجهاد قد يتكرر , فالتنوين للإفراد الشخصي , والتعريف للكمال . إذ الجهاد لو أتى به مرة مع الاحتياج إلى التكرار لما كان أفضل . وتعقب عليه بأن التنكير من جملة وجوهه التعظيم , وهو يعطي الكمال . وبأن التعريف من جملة وجوهه العهد , وهو يعطي الإفراد الشخصي , فلا يسلم الفرق . قلت : وقد ظهر من رواية الحارث التي ذكرتها أن التنكير والتعريف فيه من تصرف الرواة ; لأن مخرجه واحد , فالإطالة في طلب الفرق في مثل هذا غير طائلة , والله الموفق . ‏

‏قوله : ( حج مبرور ) ‏
‏أي مقبول ومنه بر حجك , وقيل المبرور الذي لا يخالطه إثم , وقيل الذي لا رياء فيه . ‏
‏( فائدة ) ‏
‏قال النووي : ذكر في هذا الحديث الجهاد بعد الإيمان , وفي حديث أبي ذر لم يذكر الحج وذكر العتق , وفي حديث ابن مسعود بدأ بالصلاة ثم البر ثم الجهاد , وفي الحديث المتقدم ذكر السلامة من اليد واللسان . قال العلماء : اختلاف الأجوبة في ذلك باختلاف الأحوال , واحتياج المخاطبين , وذكر ما لم يعلمه السائل والسامعون وترك ما علموه , ويمكن أن يقال : إن لفظة " من " مرادة كما يقال فلان أعقل الناس والمراد من أعقلهم , ومنه حديث " خيركم خيركم لأهله " ومن المعلوم أنه لا يصير بذلك خير الناس , فإن قيل لم قدم الجهاد وليس بركن على الحج وهو ركن ؟ فالجواب : أن نفع الحج قاصر غالبا , ونفع الجهاد متعد غالبا , أو كان ذلك حيث كان الجهاد فرض عين - ووقوعه فرض عين إذ ذاك متكرر - فكان أهم منه فقدم , والله أعلم . ‏
المدير
المدير
المدير
المدير

عدد المساهمات : 299
نقاط : 5392
تاريخ التسجيل : 16/11/2008
الموقع : www.alokab.alafdal.net

https://alokab.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى