حديث ( لعلك تكتب بقلم معقود ..) مكذوب على عليٍّ رضي الله عنه
صفحة 1 من اصل 1
حديث ( لعلك تكتب بقلم معقود ..) مكذوب على عليٍّ رضي الله عنه
حديث ( لعلك تكتب بقلم معقود ..) مكذوب على عليٍّ رضي الله عنه
جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه... فقال: إني أجد في رزقي ضيقاً فقال له رضي الله عنه: لعلك تكتب بقلم معقود... فقال: لا... قال: لعلك تمشط بمشط مكسور... فقال: لا... قال: لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سناً... فقال: لا قال: لعلك تنام بعد الفجر... فقال: لا قال: لعلك تركت الدعاء للوالدين... قال: نعم يا أمير المؤمنين فقال أمير المؤمنين: فأذكرهما فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق" لا تبخل على والديك بدقيقتين من وقتك للدعاء لهما
الجواب :
الحمد لله
هذا كلام باطل مكذوب ، ليس له أصل لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن علي رضي الله عنه ، وإنما جمع فيه مخترعه الكذاب ، ومروجه ، بين حديثين مكذوبين موضوعين على النبي صلى الله عليه وسلم :
أولهما : (حديث إذا ترك العبد الدعاء للوالدين فإنه ينقطع من الولد والرزق في الدنيا ) رواه الحاكم في تاريخه ، والديلمي ، عن أنس رضي الله عنه مرفوعا .
قال السيوطي رحمه الله ـ اللآلئ المصنوعة (2/250) ـ :
( لا يصح ، والمتهم به أحمد بن خالد ، وهو الجويباري ) .
وقال الشوكاني رحمه الله ـ الفوائد المجموعة (231) : ( في إسناده أحمد بن خالد الجويباري : متهم ) .
والحديث الموضوع الثاني الذي لفقه الكذاب هنا ، هو :
( من كتب بقلم معقود وتمشط بمشط مكسور فتح الله تعالى عليه سبعين باباً من الفقر )
قال الصغاني : " موضوع " . " الموضوعات" (1/40) .
والله أعلم .
موقع الإسلام سؤال وجواب
جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه... فقال: إني أجد في رزقي ضيقاً فقال له رضي الله عنه: لعلك تكتب بقلم معقود... فقال: لا... قال: لعلك تمشط بمشط مكسور... فقال: لا... قال: لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سناً... فقال: لا قال: لعلك تنام بعد الفجر... فقال: لا قال: لعلك تركت الدعاء للوالدين... قال: نعم يا أمير المؤمنين فقال أمير المؤمنين: فأذكرهما فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق" لا تبخل على والديك بدقيقتين من وقتك للدعاء لهما
الجواب :
الحمد لله
هذا كلام باطل مكذوب ، ليس له أصل لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن علي رضي الله عنه ، وإنما جمع فيه مخترعه الكذاب ، ومروجه ، بين حديثين مكذوبين موضوعين على النبي صلى الله عليه وسلم :
أولهما : (حديث إذا ترك العبد الدعاء للوالدين فإنه ينقطع من الولد والرزق في الدنيا ) رواه الحاكم في تاريخه ، والديلمي ، عن أنس رضي الله عنه مرفوعا .
قال السيوطي رحمه الله ـ اللآلئ المصنوعة (2/250) ـ :
( لا يصح ، والمتهم به أحمد بن خالد ، وهو الجويباري ) .
وقال الشوكاني رحمه الله ـ الفوائد المجموعة (231) : ( في إسناده أحمد بن خالد الجويباري : متهم ) .
والحديث الموضوع الثاني الذي لفقه الكذاب هنا ، هو :
( من كتب بقلم معقود وتمشط بمشط مكسور فتح الله تعالى عليه سبعين باباً من الفقر )
قال الصغاني : " موضوع " . " الموضوعات" (1/40) .
والله أعلم .
موقع الإسلام سؤال وجواب
hicham
مسؤول ادارة المنتدى
مصمم خاص للمنتدى-
عدد المساهمات : 728
نقاط : 10432
تاريخ التسجيل : 25/01/2009
الموقع : www.alokab.alafdal.net
مواضيع مماثلة
» حديث ( لعلك تكتب بقلم معقود ..) مكذوب
» حديث: (من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة)
» حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح
» حديث مبادرة الملائكة لكتابة الذكر عند الاعتدال من الركوع حديث صحيح
» حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح
» حديث: (من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة)
» حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح
» حديث مبادرة الملائكة لكتابة الذكر عند الاعتدال من الركوع حديث صحيح
» حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى