وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ
العقاب :: القرآن وعلومه :: القرآن الكريم
صفحة 1 من اصل 1
وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ
السلام عليكم ورحمة الله
تعالى وبركاته
☺|☺الحَمْدُ لله ربِّ الْعَالمَيِن، وَالصَّلاَة وَالسَّلاَم علَى
خَاتِم الأَنبِيَاءِ
وَالمرْسلين ☺|☺
ان الحمد لله ، نحمده و نستعينه ، و نستغفره ، و نعوذ
بالله
من شرور انفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل
له
و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
و أن محمدا
عبده و رسوله صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من
تبعهم
بإحسان الى
يوم الديـــن و سلم تسليما كثيرا ، أما بعد ...
{وَمَن يَرْغَبُ عَن
مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ }
قال تعالى: [size=21](وَمَن يَرْغَبُ
عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي
الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ) [البقرة/آية 130]
إن الذي يكره ويكفر بملة إبراهيم يكون قد
أوقع نفسه في الجهل والسفه لأن الله سبحانه قد اختار إبراهيم-عليه السلام-بالنبوة
والرسالة في الدنيا وهو عليه السلام في الآخرة من المشهود لهم بالثبات على
الاستقامة والخير والصلاح.
{ومن يرغب عن ملة إبراهيم} استفهام استنكاري أيكون من
العقلاء من يرغب عن الحق الواضح الذي هو ملة
إبراهيم.[/size]
(والملة) في الأصل هي السنّة
والطريقة كما قال الزجّاج وصارت تطلق على الدين عقيدته وشرعه،وهي هنا العقيدة أي
الإيمان الذي كان عليه إبراهيم،وذلك لأن شرع الأنبياء السابقين قد نسخ برسالة
الإسلام منذ أن بعث رسول الله
{وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ
مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ
وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا
مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} [size=9][المائدة/آية48].[/size]
{ومهيمنا } أي
ناسخا لشرع الأنبياء السابقين،أما عقيدة الأنبياء فغير منسوخة لأن النسخ يقع في
الأحكام الشرعية للأنبياء السابقين إلا ما أقره الإسلام من شرائعهم فيصبح حكما
شرعيا في الإسلام لأن الإسلام أقره.
وعليه فالذي يكفر بملة إبراهيم من حيث العقيدة التي كان
عليها أي توحيد الله ونبذ الشرك وكلّ ما طلب من إبراهيم -عليه السلام- الإيمان به
فإن الذي يكره ذلك ويكفر به يكون قد أوقع نفسه في السفه والجهل والكفر بالله
ورسوله.
{من سفه نفسه} أي أوقع نفسه في السفه والجهل والكفر.
{سفه} بكسر
الفاء يتعدى وبضم الفاء لازم.
المصدر : ملتقي البيان لتفسير القرآن
عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي
الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ) [البقرة/آية 130]
إن الذي يكره ويكفر بملة إبراهيم يكون قد
أوقع نفسه في الجهل والسفه لأن الله سبحانه قد اختار إبراهيم-عليه السلام-بالنبوة
والرسالة في الدنيا وهو عليه السلام في الآخرة من المشهود لهم بالثبات على
الاستقامة والخير والصلاح.
{ومن يرغب عن ملة إبراهيم} استفهام استنكاري أيكون من
العقلاء من يرغب عن الحق الواضح الذي هو ملة
إبراهيم.[/size]
(والملة) في الأصل هي السنّة
والطريقة كما قال الزجّاج وصارت تطلق على الدين عقيدته وشرعه،وهي هنا العقيدة أي
الإيمان الذي كان عليه إبراهيم،وذلك لأن شرع الأنبياء السابقين قد نسخ برسالة
الإسلام منذ أن بعث رسول الله
{وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ
مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ
وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا
مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} [size=9][المائدة/آية48].[/size]
{ومهيمنا } أي
ناسخا لشرع الأنبياء السابقين،أما عقيدة الأنبياء فغير منسوخة لأن النسخ يقع في
الأحكام الشرعية للأنبياء السابقين إلا ما أقره الإسلام من شرائعهم فيصبح حكما
شرعيا في الإسلام لأن الإسلام أقره.
وعليه فالذي يكفر بملة إبراهيم من حيث العقيدة التي كان
عليها أي توحيد الله ونبذ الشرك وكلّ ما طلب من إبراهيم -عليه السلام- الإيمان به
فإن الذي يكره ذلك ويكفر به يكون قد أوقع نفسه في السفه والجهل والكفر بالله
ورسوله.
{من سفه نفسه} أي أوقع نفسه في السفه والجهل والكفر.
{سفه} بكسر
الفاء يتعدى وبضم الفاء لازم.
المصدر : ملتقي البيان لتفسير القرآن
hicham
مسؤول ادارة المنتدى
مصمم خاص للمنتدى-
عدد المساهمات : 728
نقاط : 10432
تاريخ التسجيل : 25/01/2009
الموقع : www.alokab.alafdal.net
العقاب :: القرآن وعلومه :: القرآن الكريم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى