العقاب
‏من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده‏ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ‏من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده‏ 829894
ادارة المنتدي ‏من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده‏ 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العقاب
‏من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده‏ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ‏من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده‏ 829894
ادارة المنتدي ‏من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده‏ 103798
العقاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

‏من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده‏

اذهب الى الأسفل

‏من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده‏ Empty ‏من حلف على يمين مصبورة كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده‏

مُساهمة من طرف المدير الجمعة مايو 07 2010, 16:19



‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن الصباح البزاز ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن هارون ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏هشام بن حسان ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن سيرين ‏ ‏عن ‏ ‏عمران بن حصين ‏ ‏قال ‏
‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏من حلف على يمين ‏ ‏مصبورة ‏ ‏كاذبا فليتبوأ بوجهه مقعده من النار ‏


عون المعبود شرح سنن أبي داود

‏( من حلف على يمين ) ‏
‏: أي محلوف يمين فأطلق عليه لفظ يمين للملابسة والمراد ما شأنه أن يكون محلوفا عليه فهو من مجاز الاستعارة قاله في الفتح ‏
‏( مصبورة ) ‏
‏: أي ألزم بها وحبس عليها وكانت لازمة لصاحبها من جهة الحكم وقيل لها مصبورة وإن كان صاحبها في الحقيقة هو المصبور لأنه إنما صبر من أجلها أي حبس فوصفت بالصبر وأضيفت إليه مجازا . قاله في النهاية . وقال الخطابي : اليمين المصبورة هي اللازمة لصاحبها من جهة الحكم فيصبر لأجلها أي يحبس وهي يمين الصبر , وأصل الصبر الحبس , ومن هذا قولهم قتل فلان صبرا أي حبسا على القتل وقهرا عليها ‏
‏( فليتبوأ بوجهه ) ‏
‏: أي بسببه أي بسبب هذا الحلف والباء للسببية أو على وجهه أي مكبا على وجهه , فالباء للاستعلاء كما في قوله تعالى { من إن تأمنه بقنطار } والثاني أولى لأنه يكون هذا اللفظ أي لفظ بوجهه على الأول تأكيدا لما علم سابقا من أن الحلف سبب لهذا التبوء لأنه إذا حكم على المشتق بشيء كان مأخذ الاشتقاق علة له , وعلى الثاني يكون تأسيسا وهو أولى من التأكيد والله أعلم . ‏
‏والحديث سكت عنه المنذري . ‏
المدير
المدير
المدير
المدير

عدد المساهمات : 299
نقاط : 5392
تاريخ التسجيل : 16/11/2008
الموقع : www.alokab.alafdal.net

https://alokab.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى