العقاب
ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة 829894
ادارة المنتدي ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العقاب
ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة 829894
ادارة المنتدي ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة 103798
العقاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة

اذهب الى الأسفل

جديد ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة

مُساهمة من طرف alokab الخميس أبريل 29 2010, 15:47


ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة

السؤال: في حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( كمل من الرجال كثير ،
ولم يكمل من النساء إلا أربع ) هل هذا الحديث يدل على الماضي والمستقبل ، أقصد : هل
يتضمن الحديث معنى أنه لن تكمل امرأة بعد تلك النسوة الأربع في الزمن القادم أبدا ؟
جزاكم الله خيراً .





الجواب :



الحمد لله

هذا الحديث حديث أبي موسى رضي الله عنه
قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :


( كَمَلَ مِنْ الرِّجَالِ كَثِيرٌ ،
وَلَمْ يَكْمُلْ مِنْ النِّسَاءِ إِلَّا : آسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ ،
وَمَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ ، وَإِنَّ فَضْلَ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ
الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ )


رواه البخاري (3411) ومسلم
(2431)


إنما سيق لبيان أفضيلة هؤلاء النساء على
جميع نساء العالمين ، من السابقين واللاحقين ، وليس أفضليتهن على مَن سبقهن من
النساء أو مَن كُنَّ في زمانهن فقط ، وذلك أنهن حُزْنَ من المزايا والخصال ما لم
يجتمع لامرأة ، لا سابقة ولا لاحقة .


فمريم بنت عمران هي الصديقة التي نفخ
فيها الروح الأمين لتنجب واحدا من أولي العزم من الرسل ، وصفها الله عز وجل بقوله :
( وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ )
التحريم/12. وقال سبحانه وتعالى : ( وَإِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ
إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَى نِسَاءِ الْعَالَمِينَ )
آل عمران/42.


وآسية امرأة فرعون قتلها فرعون شهيدة
بعد أن سامها سوء العذاب ، وذلك لإيمانها برب موسى وهارون ، وضرب الله عز وجل بها
المثل فقال سبحانه : ( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ
فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ
وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )
التحريم/11.


وأما خديجة وعائشة فخيار أمهات المؤمنين
، وزوجتا خير الخلق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الدنيا ، وزوجتاه في الجنة
أيضا .


وأما فاطمة رضوان الله عليها ، فهي بنت
النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وهي سيدة نساء أهل الجنة .


فأي فضل يمكن أن تحوزه امرأة بعد ذلك ،
حتى تسامي الخيِّرات المذكورات في فضلهن ، وعالي مقامهن ؟!


ويدل على أن مقصود الحديث هو تفضيل
المذكورات في الحديث على سائر نساء الأرض حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال :


( خَيْرُ نِسَائِهَا مَرْيَمُ ابْنَةُ
عِمْرَانَ وَخَيْرُ نِسَائِهَا خَدِيجَةُ )


رواه البخاري (3432) ومسلم
(2430)


وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي
صلى الله عليه وسلم قال :


( حَسْبُكَ مِنْ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ
: مَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ ، وَخَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ ، وَفَاطِمَةُ
بِنْتُ مُحَمَّدٍ ، وَآسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ )


رواه الترمذي (رقم/3878) وقال: حسن صحيح
.


وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما
قَالَ :


( خَطَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ خُطُوطٍ ، قَالَ : تَدْرُونَ مَا
هَذَا ؟ فَقَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَفْضَلُ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِ :
خَدِيجَةُ بِنْتُ خُوَيْلِدٍ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ ، وَآسِيَةُ بِنْتُ
مُزَاحِمٍ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ ، وَمَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ رَضِيَ اللَّهُ
عَنْهُنَّ أَجْمَعِينَ )


رواه أحمد في " المسند " (4/409) وصححه
الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " (6/178)


والروايات في هذا الباب كثيرة .


يقول الإمام النووي رحمه الله :


" قوله صلى الله عليه وسلم : ( خير
نسائها مريم بنت عمران , وخير نسائها خديجة بنت خويلد ) ، وأشار وكيع إلى السماء
والأرض . أراد وكيع بهذه الإشارة تفسير الضمير في نسائها , وأن المراد به جميع نساء
الأرض , أي كل من بين السماء والأرض من النساء " انتهى .


" شرح مسلم " (15/198)

وانظر جواب السؤال رقم : (7181)

والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب


alokab

مشرف منتدى قضايا آدم


ما معنى حديث لم يكمل من النساء إلا أربعة 3dflag17
عدد المساهمات : 141
نقاط : 5839
تاريخ التسجيل : 20/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى