العقاب
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) 829894
ادارة المنتدي حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العقاب
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) 829894
ادارة المنتدي حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) 103798
العقاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

جديد حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )

مُساهمة من طرف hicham الإثنين مارس 01 2010, 20:10

حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Icon



حكم كتابة (
صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala



السؤال


ما حكم كتابة ( صلى ) أو
( صلم) أو ( ص ) بعد ذكر محمد حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala وهي اختصار للصلاة عليه
؟




الجواب

سماحة الشيخ عبدالعزيز
بن عبدالله بن باز رحمه الله

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى
آله وصحبه أما بعد:

فإن اختصار كتابة الصلاة على النبي حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala بهذه الطريقة غير
مشروع، كما نص على ذلك أهل العلم قديماً وحديثاً، وممن نص على ذلك وفصله تفصيلاً
جميلاً، ونقل فيه أقوال أهل العلم الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله
تعالى، وإليك نص ما كتبه في ذلك:

(الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد أرسل الله رسوله محمداً حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala، إلى جميع الثَّقَلَيْن
بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، أرسله بالهدى والرحمة ودين
الحق، وسعادة الدنيا والآخرة، لمن آمن به وأحبه واتبع سبيله حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala، ولقد بلّغ الرسالة،
وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق جهاده، فجزاه الله على ذلك خير الجزاء
وأحسنه وأكمله.

وطاعته حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala، وامتثال أمره، واجتناب
نهيه من أهم فرائض الإسلام، وهي المقصود من رسالته، والشهادة له بالرسالة تقتضي
محبته، واتباعه والصلاة عليه في كل مناسبة، وعند ذكره، لأنَّ في ذلك أداء لبعض حقه
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala، وشكراً لله على نعمته
علينا بإرساله حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala.

وفي الصلاة
عليه حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala، فوائد كثيرة
منها:

- امتثال أمر الله سبحانه وتعالى، والموافقة له في الصلاة عليه حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala، والموافقة لملائكته
أيضاً في ذلك، قال الله تعالى : { إن الله وملائكته يُصلّون على النبي يا أيها
الذين آمنوا صلَّوا عليه وسلِّموا تسليماً }

- ومنها أيضا مضاعفة أجر المصلي
عليه، ورجاء إجابة دعائه، وسبب لحصول البركة، ودوام محبته حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala، وسبب هداية العبد
وحياة قلبه، فكلما أكثر الصلاة عليه وذكره استولت محبته على قلبه، حتى لا يبقى في
قلبه معارضة لشيء من أوامره، ولا شك في شيء مما جاء به.

كما أنه صلوات الله
وسلامه عليه رغَّب في الصلاة عليه بأحاديث كثيرة ثبتت عنه، منها ما روى مسلم في
صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala قال :
« من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً » .

وعنه رضي الله عنه أيضاً
أن رسول الله حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala قال : « لا تجعلوا
بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا علي، فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم »
.

وقال حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala : « رغم أنفُ رجل
ذُكرتُ عنده فلم يُصلِّ عليَّ ».

وبما أن الصلاة على النبي حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala مشروعة في الصلوات في
التشهد، ومشروعة في الخُطب والأدعية، والاستغفار، وبعد الأذان، وعند دخول المسجد،
والخروج منه، وعند ذكره، وفي مواضع أخرى، فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب، أو
مؤلف، أو رسالة، أو مقال أو نحو ذلك، لما تقدم من الأدلة، والمشروع أن تكتب كاملة
تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به، وليتذكره القارئ عند مروره عليها، ولا ينبغي عند
الكتابة الاقتصار في الصلاة والسلام على رسول الله حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala على
كلمة (ص) أو (صلعم)، وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين،
لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله: { صلوا عليه
وسلموا تسليماً }

مع أنه لا يتم بها المقصود، وتنعدم الأفضلية الموجودة في
كتابة (حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala) كاملة، وقد لا ينتبه
لها القارئ، أو لا يفهم المراد بها، علماً بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم
وحذَّروا منه.

فقد قال ابن الصلاح في كتابه (علوم الحديث) المعروف بمقدمة
ابن الصلاح، في النوع الخامس والعشرين من كتابة الحديث وكيفية ضبط الكتاب وتقييده،
قال ما نصه:

(التاسع: أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله
حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala عند ذكره، ولا يسأم من
تكرير ذلك عند تكرره، فإن ذلك من أكبر الفوائد التي يتعجلها طلبة الحديث وكتبته،
ومن أغفل ذلك فقد حُرٍم حظاً عظيماً. وقد رأينا لأهل ذلك منامات صالحة، وما يكتبه
من ذلك فهو دعاء يثبته لا كلام يرويه، فلذلك لا يتقيد فيه بالرواية، ولا يقتصر فيه
على ما في الأصل.

وهكذا الأمر في الثناء على الله سبحانه عند ذكر اسمه، نحو
عز وجل، وتبارك وتعالى، وما ضاهى ذلك... إلى أن قال: ثم ليتجنب في إثباتها
نقصين:

أحدهما: أن يكتبها منقوصة صورة رامزاً إليها بحرفين، أو نحو
ذلك.

الثاني: أن يكتبها منقوصة معنى بألا يكتب وسلم، وروي عن حمزة الكناني
رحمه الله تعالى أنه يقول: كنت أكتب الحديث، وكنت أكتب عند ذكر النبي صلى الله
عليه، ولا أكتب وسلم، فرأيت النبي حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala في المنام، فقال لي:
مالك لا تتم الصلاة علي؟ قال: فما كتبت بعد ذلك صلى الله عليه إلا كتبت وسلم... إلى
أن قال ابن الصلاح: قلت: ويكره أيضاً الاقتصار على قوله (عليه السلام) والله أعلم).
انتهى المقصود من كلامه ـ رحمه الله تعالى ـ ملخصاً.

وقال العلامة السخاوي ـ
رحمه الله تعالى ـ في كتابه (فتح المغيث في شرح ألفية الحديث) للعراقي ما نصه: (
واجتنب أيها الكاتب (الرمز لها) أي الصلاة والسلام على رسول الله حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala في خطك، بأن تقتصر منها
على حرفين، ونحو ذلك، فتكون منقوصة صورة كما يفعله (الكسائي)، والجهلة من أبناء
العجم غالباً، وعوام الطلبة، فيكتبون بدلاً من حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) Sala (ص) أو
(صم) أو (صلعم)، فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتاب خلاف الأولى).

وقال
السيوطي ـ رحمه الله تعالى ـ في كتابه (تدريب الراوي في شرح تقريب
النواوي):

( ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا، وفي كل موضع شرعت في
الصلاة، كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى : { صلوا عليه وسلموا تسليماً } ... إلى
أن قال: ويكره الرمز إليها في الكتابة بحرف أو حرفين، كمن يكتب (صلعم) بل يكتبهما
بكمالهما). انتهى المقصود من كلامه ـ رحمه الله تعالى ـ ملخصاً.

هذا ووصيتي
لكل مسلم وقارئ وكاتب، أن يلتمس الأفضل، ويبحث عما فيه زيادة أجره وثوابه، ويبتعد
عما يبطله أو ينقصه.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا جميعاً إلى ما فيه
رضاه، إنه جواد كريم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله
وصحبه).

انتهى كلام الشيخ ابن باز رحمه الله .
والله أعلم.
hicham
hicham

مسؤول ادارة المنتدى
مصمم خاص للمنتدى

حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) 3dflag11
عدد المساهمات : 728
نقاط : 10433
تاريخ التسجيل : 25/01/2009
الموقع : www.alokab.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص )

مُساهمة من طرف salim الثلاثاء مارس 02 2010, 21:14

جزاك الله خير الجزاء على الموضوع المميز

salim
عضو جديد

حكم كتابة ( صلى ) أو ( صلم) أو ( ص ) 3dflag15
عدد المساهمات : 16
نقاط : 5416
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى