العقاب
‏إذا استجمر أحد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ‏إذا استجمر أحد 829894
ادارة المنتدي ‏إذا استجمر أحد 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العقاب
‏إذا استجمر أحد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا ‏إذا استجمر أحد 829894
ادارة المنتدي ‏إذا استجمر أحد 103798
العقاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

‏إذا استجمر أحد

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

‏إذا استجمر أحد Empty ‏إذا استجمر أحد

مُساهمة من طرف hicham الخميس يناير 21 2010, 21:55

‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏وعمرو الناقد ‏ ‏ومحمد بن عبد الله بن نمير ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عيينة ‏ ‏قال ‏ ‏قتيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
‏يبلغ به النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إذا ‏ ‏استجمر ‏ ‏أحدكم فليستجمر ‏ ‏وترا ‏ ‏وإذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم ‏ ‏لينتثر



صحيح مسلم بشرح النووي

‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا استجمر أحدكم فليستجمر وترا وإذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم لينثر ) ‏
‏أما الاستجمار فهو : مسح محل البول والغائط بالجمار وهي الأحجار الصغار , قال العلماء : يقال : الاستطابة والاستجمار والاستنجاء لتطهير محل البول والغائط , فأما الاستجمار فمختص بالمسح بالأحجار , وأما الاستطابة والاستنجاء فيكونان بالماء ويكونان بالأحجار . هذا الذي ذكرناه من معنى الاستجمار هو الصحيح المشهور الذي قاله الجماهير من طوائف العلماء من اللغويين والمحدثين والفقهاء , وقال القاضي عياض - رحمه الله تعالى - : اختلف قول مالك وغيره في معنى الاستجمار المذكور في هذا الحديث فقيل هذا . وقيل : المراد به في البخور أن يأخذ منه ثلاث قطع أو يأخذ منه ثلاث مرات يستعمل واحدة بعد أخرى , قال : والأول أظهر , والله أعلم . ‏
‏والصحيح المعروف ما قدمناه . والمراد بالإيتار أن يكون عدد المسحات ثلاثا أو خمسا أو فوق ذلك من الأوتار , ومذهبنا أن الإيتار فيما زاد على الثلاث مستحب , وحاصل المذهب أن الإنقاء واجب واستيفاء ثلاث مسحات واجب , فإن حصل الإنقاء بثلاث فلا زيادة , وإن لم يحصل وجب الزيادة , ثم إن حصل بوتر فلا زيادة , وإن حصل بشفع كأربع أو ست استحب الإيتار . وقال بعض أصحابنا : يجب الإيتار مطلقا لظاهر هذا الحديث , وحجة الجمهور : الحديث الصحيح في السنن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من استجمر فليوتر , من فعل فقد أحسن , ومن لا فلا حرج " . ويحملون حديث الباب على الثلاث , وعلى الندب فيما زاد . والله أعلم . ‏
‏وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( فليجعل في أنفه ماء ثم لينثر ) , ففيه دلالة ظاهرة على : أن الاستنثار غير الاستنشاق , وأن الانتثار هو إخراج الماء بعد الاستنشاق مع ما في الأنف من مخاط وشبهه , وقد تقدم ذكر هذا , وفيه دلالة لمذهب من يقول الاستنشاق واجب لمطلق الأمر , ومن لم يوجبه حمل الأمر على الندب بدليل أن المأمور به حقيقة وهو الانتثار ليس بواجب بالاتفاق , فإن قالوا : ففي الرواية الأخرى ( إذا توضأ فليستنشق بمنخريه من الماء ثم لينتثر ) فهذا فيه دلالة ظاهرة للوجوب ولكن حمله على الندب محتمل ليجمع بينه وبين الأدلة الدالة على الاستحباب . والله أعلم .


عدل سابقا من قبل hicham في الثلاثاء فبراير 02 2010, 21:37 عدل 1 مرات
hicham
hicham

مسؤول ادارة المنتدى
مصمم خاص للمنتدى

‏إذا استجمر أحد 3dflag11
عدد المساهمات : 728
نقاط : 10247
تاريخ التسجيل : 25/01/2009
الموقع : www.alokab.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

‏إذا استجمر أحد Empty رد: ‏إذا استجمر أحد

مُساهمة من طرف akira الأحد يناير 24 2010, 21:01

بارك الله فيك اخي الكريم
و جعله الله في ميزان حسناتك

akira
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 99
نقاط : 5526
تاريخ التسجيل : 08/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى