أقوال العلماء في حديث (( من آذى ذمياً فقد آذاني ))
صفحة 1 من اصل 1
أقوال العلماء في حديث (( من آذى ذمياً فقد آذاني ))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد :
مما تواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله
(( من كذب علي متعمداً فلتبوأ مقعده من النار ))
انظر الموضوعات لابن الجوزي (50_ 132) من طبعة دار أضواء السلف
استفاد العلماء من هذا الحديث عدم جواز رواية الحديث الموضوع إلا مع بيان درجته
لئلا يغتر به العامة .
قال الحافظ زين دين العراقي في كتابه المسمى
(( الباعث على الخلاص من حوادث القصاص )) :
ثم إنهم _ يعني القصاص _ ينقلون حديثه على التسليم من غير معرفةٍ بالصحيح والسقيم .
قال : وإن اتفق أنه نقل حديثاً صحيحاً كان آثماً في ذلك ، لأنه ينقل ما لا علم له به ))
نقل هذا النص النفيس علي ملا القاري في كتابه
(( الأسرار المرفوعة في الأحاديث الموضوعة )) ( ص 74)
قلت فما بالك بمن ينقل حديثاً ضعيفاً أو موضوعاً
والقصاصون في عصرنا لبسوا العمائم وأصبحوا يخرجون على الناس في وسائل الإعلام ، فيظن العوام أن هؤلاء هم العلماء حقاً
وربما رأيت أحد هؤلاء القصاصين يطعن في العلماء واصفاً إياهم بالتشدد أو التسلق على الخطاب الديني !!!
بعد هذه المقدمة نشرع إلى المقصود
في أثناء استماعي لمحاضرةٍ يلقيها أحد القصاصين المعاصرين _ وهو صوفي _ سمعته يحتج بحديث ((من آذى ذميا فقد آذاني ))
فبادرت إلى البحث عن هذا الحديث فتبين لي انه لا أصل له
قال التاج السبكي في طبقات الشافعية الكبرى (2/150) ((وروى الحاكم أبو عبد الله بسنده فى كتاب مزكى الأخبار أن عبد الله بن على بن المدينى قال سمعت أبى يقول خمسة أحاديث لا أصل لها عن رسول الله حديث (لو صدق السائل ما أفلح من رده)
وحديث (لا وجع إلا وجع العين ولا غم إلا غم الدين)
وحديث (إن الشمس ردت على على بن أبى طالب)
وحديث (أفطر الحاجم والمحجوم إنهما كانا يغتابان)
قلت هو نظير قول الإمام أحمد رضى الله عنه أربعة أحاديث لا أصل لها حديث
(من آذى ذميا فكأنما آذانى)
وحديث (من بشرنى بخروج آذار ضمنت له على الله الجنة)
وحديث (للسائل حق ولو جاء على فرس)
وحديث (يوم صومكم يوم نحركم يوم رأس سنتكم) ))
قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى (28/653)
((كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم))
وقال تلميذه النجيب ابن القيم في المنار المنيف ( 98)
(( باطل ))
وجاء في كشف الخفاء 2/152
2529 - من ظلم ذميا كنت خصمه:
رواه أبو داود بسند حسن بلفظ من ظلم معاهدا أو تنقصه حقه أو كلفه فوق طاقته أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس فأنا خصمه يوم القيامة . وتقدم في : من آذى ذميا
وقال الشوكاني في الفوائد المجموعة ص213
حديث من آذى ذميا فأنا خصمه يوم القيامة
قيل موضوع وقال العراقي له طرق.
وجاء في ضعيف الجامع الصغير :
12093 - من آذى ذميا فأنا خصمه و من كنت خصمه خصمته يوم القيامة
( خط ) عن ابن مسعود .
قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 5314 في ضعيف الجامع
المصدر: ملتقى اهل الحديث
hicham
مسؤول ادارة المنتدى
مصمم خاص للمنتدى-
عدد المساهمات : 728
نقاط : 10432
تاريخ التسجيل : 25/01/2009
الموقع : www.alokab.alafdal.net
مواضيع مماثلة
» حديث مبادرة الملائكة لكتابة الذكر عند الاعتدال من الركوع حديث صحيح
» يزعمون أنّ حديث (لعن الله المصفر ولو كان راعيا) حديث صحيح فما قول فضيلتكم ؟
» حديث طوبى للشام حديث صحيح
» ما صحة حديث ( بيت لا تمر فيه جياع أهله )؟
» من أقوال الشيخ عبد العزيز بن باز في علوم الحديث مما لا تجده في كتبه كلها
» يزعمون أنّ حديث (لعن الله المصفر ولو كان راعيا) حديث صحيح فما قول فضيلتكم ؟
» حديث طوبى للشام حديث صحيح
» ما صحة حديث ( بيت لا تمر فيه جياع أهله )؟
» من أقوال الشيخ عبد العزيز بن باز في علوم الحديث مما لا تجده في كتبه كلها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى