العقاب
 (( مهم جدا )) [ إيـاك نعبد وإياك نستعين ] أين نحن منها ؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  (( مهم جدا )) [ إيـاك نعبد وإياك نستعين ] أين نحن منها ؟ 829894
ادارة المنتدي  (( مهم جدا )) [ إيـاك نعبد وإياك نستعين ] أين نحن منها ؟ 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العقاب
 (( مهم جدا )) [ إيـاك نعبد وإياك نستعين ] أين نحن منها ؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  (( مهم جدا )) [ إيـاك نعبد وإياك نستعين ] أين نحن منها ؟ 829894
ادارة المنتدي  (( مهم جدا )) [ إيـاك نعبد وإياك نستعين ] أين نحن منها ؟ 103798
العقاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(( مهم جدا )) [ إيـاك نعبد وإياك نستعين ] أين نحن منها ؟

اذهب الى الأسفل

جديد (( مهم جدا )) [ إيـاك نعبد وإياك نستعين ] أين نحن منها ؟

مُساهمة من طرف hicham الإثنين أغسطس 02 2010, 22:03



 (( مهم جدا )) [ إيـاك نعبد وإياك نستعين ] أين نحن منها ؟ Icon







(( مهم جدا )) [ إيـاك نعبد
وإياك نستعين ] أين نحن منها ؟



 (( مهم جدا )) [ إيـاك نعبد وإياك نستعين ] أين نحن منها ؟ 59196c0b5wf5cg4


قال العلامة محمد بن صالح
العثيمين رحمه الله:
قوله: ((
اللهم أعني على ذكرك
وشكرك وحسن عبادتك
))
هذا دعاء من العبد أن الله يعينه على ثلاثة
أشياء: الذكر، والشكر، وحسن العبادة، لأن المؤمن لابد أن يجمع في عبادته: بين الذل
لله عز وجل، والافتقار إليه، وعبوديته [
إياك نعبد
وإياك نستعين
] (الفاتحة)

وأظن أننا لسنا في المرتبة الأولى في هذا
المقام، لأن الناس في هذا المقام أربعة أقسام:
منهم
من
: يعبد الله ويستعينه.
ومنهم من
: لا يعبد الله ولا
يستعينه.
ومنهم من
: يغلب جانب الاستعانة.
ومنهم
من
: يغلب جانب العبادة.

وأعلى المراتب: الأولى، أن تجمع بين العبادة
والاستعانة.
ولننظر في حالنا الآن - وأنا أتكلم عن حالي - دائما نغلب
جانب العبادة، فتجد الإنسان يتوضأ وليس في نفسه شعور أن يستعين الله على وضوئه،
ويصلي وليس في نفسه شعور أن يستعين الله على الصلاة وأنه إن لم يعنه ما
صلى.

وقلنا: الناس ينقسمون أربعة أقسام، لكن الحقيقة أننا في غفلة عن هذا،
مع أن الاستعانة نفسها عبادة، فإذا صليت - مثلاً - وشعرت أنك تصلي لكن بمعونة الله
وأنه لولا معونة الله ما صليت، وأنك مفتقر إلى الله أن يعينك حتى تصلي وتتم الصلاة،
حَصَّلْتَ عبادتين: الصلاة والاستعانة.
فأكثر عباد الله - فيما أظن الآن، والعلم
عند الله - أنهم يغلبون جانب العبادة، فتراهم يغلبون جانب العبادة، ويستعينون بالله
في الشدائد، فحينئذ يقول أحدهم: اللهم أعني، لكن في حال الرخاء تكون الاستعانة
بالله قليلة من أكثر الناس.

كما أن بعض الناس تجد عندهم تهاوناً في العبادات
لكن عندهم استعانة بالله، كل أمورهم يقولون: إن لم يُعِنَّا الله ما نفعل شيئًا،
حتى شراك نعالهم ما يصلحه إلا مستعينًا بالله، هذا حسن من وجه لكنه ضعيف من وجه
آخر.

ومن الناس من يعبد الله ويستعينه، يجمع بين الأمرين ويعلم أنه عابد لله
متوكل عليه، ولهذا دائمًا يقرن الله تعالى بين العبادة والتوكل، والتوكل هو:
الاستعانة [
فاعبده وتوكل عليه ] (هود: 123) ، [ إياك نعبد وإياك
نستعين
] ( الفاتحة ).

ومن الناس من لا يعبد الله ولا
يستعينه - والعياذ بالله - وهؤلاء الملحــدون، فهؤلاء لا يستعينون الله ولا يعبدون
الله.

 (( مهم جدا )) [ إيـاك نعبد وإياك نستعين ] أين نحن منها ؟ 59196c0b5wf5cg4

فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه
الله

شرح الأصول من علم الأصول

ص 119
hicham
hicham

مسؤول ادارة المنتدى
مصمم خاص للمنتدى

 (( مهم جدا )) [ إيـاك نعبد وإياك نستعين ] أين نحن منها ؟ 3dflag11
عدد المساهمات : 728
نقاط : 10225
تاريخ التسجيل : 25/01/2009
الموقع : www.alokab.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى