العقاب
فوائد من دروس مبادئ التخريج النبوي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فوائد من دروس مبادئ التخريج النبوي 829894
ادارة المنتدي فوائد من دروس مبادئ التخريج النبوي 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العقاب
فوائد من دروس مبادئ التخريج النبوي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فوائد من دروس مبادئ التخريج النبوي 829894
ادارة المنتدي فوائد من دروس مبادئ التخريج النبوي 103798
العقاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فوائد من دروس مبادئ التخريج النبوي

اذهب الى الأسفل

فوائد من دروس مبادئ التخريج النبوي Empty فوائد من دروس مبادئ التخريج النبوي

مُساهمة من طرف hicham الثلاثاء يناير 05 2010, 17:18

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

هذه فوائد مستخرجة من دروس للشيخ إسلام محمود دربالة في مباديء تخريج الحديث النبوي ، مع ذكر بعض القواعد والضوابط .
نسأل الله أن يتقبل من الجميع
________________


أقسام الناس بالنسبة للعلوم الشرعية:
الأول: المقلد، وهو العامي الذي لا يملك النظر في النصوص ولا أقوال العلماء.
الثاني: المتبع، وهو الذي عنده من العلوم ما يؤهله للنظر في أقوال أهل العلم، ولكن لا يستطيع النظر مباشرة في النصوص.
الثالث: المجتهد، وهو الذي حصل من العلوم الشرعية والعربية ما يؤهله للاستنباط مباشرة من الكتاب والسنة.
وقد يكون الاجتهاد مطلقًا، وقد يكون مقيدًا أو جزئيًا.

ملاحظــة:
فرق بين قولهم: إسناد صحيح وإسناد رجاله ثقات.
فقولهم رجاله ثقات ليس تصحيحًا للحديث ولا تصحيحًا للسند.

هناك كتب يجتمع فيها كلام الأئمة فيمن يرسل عن فلان أو لم يلقه ، ألا وهي :
المراسيل لابن أبي حاتم ( وهذه في الرجال ) ، المراسيل لأبي داود ( وهذه في الأحاديث ) ، جامع للتحصيل في أحكام المراسيل للعلائي ، تحفة التحصيل في أحكام المراسيل لولي الله أبي زرعة بن العراقي.

كتب السؤالات :
وهي اللبنة الأولى لعلم الرجال ، فكان التلامذة يسألون الأئمة عن الرجال فيجيبون فيقيدون ذلك في كتب سميت السؤالات.
ومن هذه الكتب :
سؤالات العباس الدوري ، سؤالات ابن مُحِرْز ، سؤالات الدارمي وهذه كلها ليحيى ابن معين . وهناك أيضًا سؤالات لأبي داود للإمام أحمد ، سؤالات عبد الله بن أحمد ، مسائل ابن هانيء ، سؤالات الأجري لأبي داود ، سؤالات السجزي للحاكم ، سؤالات البرقاني للدارقطني.

مراتب المصنفات في الجرح والتعديل :
أولاً: أن يكتب العالم بيده مصنفًا في الجرح والتعديل.
ثانيًا: أن تدون أقوال العلماء من تلاميذهم.
ثالثًا: الكتب التي تروي أقوال العلماء بالأسانيد.

أنواع الكتب المصنفات في الجرح والتعديل :
أولاً: الكتب المصنفة في الثقات:
الثقات للعِجْلي، الثقات لابن شاهين، الثقات لابن حبان.
ثانيا: كتب الضعفاء:
الضعفاء لأبي زُرعة الرازي، الضعفاء للبخاري، الضعفاء للنسائي، المجروحين لابن حبان، الضعفاء للعُقيلي، الكامل في الضعفاء لابن عدي، ميزان الاعتدال للذهبي، لسان الميزان لابن حجر.
ثالثا: كتب جمعت بين الثقات والضعفاء:
التاريخ الكبير للبخاري والصغير والأوسط، الجرح والتعديل لابن أبي حاتم.
رابعًا: مصنفات في رجال لكتب مخصوصة:
الكمال لعبد الغني المقدسي ، وهو من ألف في رجال الكتب الستة . الإكمال لعلاء الدين مغلطاي .
خامسًا: التواريخ المحلية:
وهي التي تصف في تواريخ بلدة معينة مثل: تاريخ دمشق لابن عساكر، تاريخ بغداد للخطيب، تاريخ جُرجان لحمزة بن يوسف السهمي.
سادسًا: كتب المدلسين:
المدلسين لأبي أحمد الحاكم، المدلسين للكرابيسي، المدلسين لسبط ابن العجمي، تعريف ذوي التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس لابن حجر ويسمى طبقات المدلسين.
سابعًا: كتب ذوي الإرسال:
المراسيل لأبي داود (في الأحاديث)، المراسيل لابن أبي حاتم (في الرجال)، جامع التحصيل للعلائي.

فائدة:
* اشتهر بنسبة لقب الحاكم رجلان: الأول: أبو أحمد صاحب كتاب الكنيُ وهو شيخ الثاني: أبو عبد الله الحاكم النيسابوري صاحب كتاب المستدرك والمعروف بان البَيِّع. فإذا أطلق الحاكم فالمقصود به صاحب المستدرك.
* أبو نُعيم اثنان ، الأول: أبو نعيم الفضيل بن دُكين وهو شيخ لأصحاب الكتب الستة. الثاني: أبو نعيم الأصبهاني صاحب الحلية. فإذا أطلق أبو نعيم عند المحدثين فالمراد الأول.
* استخدم الحافظ المزي رموزًا لأصحاب الكتب الستة ولمصنفاتهم الأخرى البخاري (خ) ومسلم (م) والترمذي (ت) وابن ماجة (ت) والنسائي (س) وأبو داود (د)، والبخاري في الأدب (بخ) وأبو داود في القدر (قد)، والبخاري تعليقًا (خت)، ومسلم في مقدمة صحيحه (مق)، وغيرها من الرموز.

أقسام أئمة الجرح والتعديل من حيث التشدد والاعتدال :
أولاً: الأئمة المعتدلون:
سفيان الثوري، عبد الرحمن بن مهدي، محمد بن سعد صاحب الطبقات، علي بن المديني، أحمد بن حنبل، البخاري محمد بن إسماعيل، أبو زرعة الرازي واسمه: عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، أبو داود واسمه: سليمان بن الأشعث السجستاني، ابن عدي صاحب الكامل (أبو أحمد بن عدي)، الدارقطني واسمه علي بن عمر صاحب العلل.
ثانيًا: الأئمة المتشددون:
شعبة بن الحجاج بن الورد العَتِكيّ أبو بِسطام، يحيى بن سعيد القطان ، يحيى بن معين، الجوزجاني وله الشجرة في أحوال الرجال وهو متشدد خاصة في الكوفيين لتشيعهم، أبو حاتم الرازي واسم: محمد بن إدريس، النسائي واسم: أحمد بن شُعيب، ابن حبان وهو متشدد في الجرح أحيانًا.
ثالثًا: الأئمة المتساهلون:
الإمام العجلي، الإمام الترمذي، ابن حبان متساهل في توثيق المجاهيل، ابن شاهين، الدارقطني (أحيانًا)، أبو عبد الله الحاكم النيسابوري، البيهقي.

مصنفات في تراجم أئمة الجرح والتعديل:تذكرة الحفاظ للحافظ الذهبي .
مكونات الترجمة:الاسم والكنية واللقب، المولد (أحيانًا)، الشيوخ، التلاميذ، الجرح والتعديل، الوفاة.
طرق العلماء في تصانيفهم لكتب الرجال:
كلها مرتبة على حروف المعجم إلا قليل منها، ولكن في بعض الكتب قد يقدمون باب المحمدين على غيرهم في حرف الميم تكريمًات للنبي صلى الله عليه وسلم ولشرف وعلو منزلته. ثم يبدأون بأسماء الرجال ثم الكُني والكنية هي ما سبق باب أو أم ثم من عُرف بابن كذا ثم الألقاب والأنساب (النسبة) ثم بعد ذلك النساء.
ترتيب الأئمة للأحاديث:
1 - السنن: وهي مرتبة على حسب الأبواب الفقهية مثل سنن أبي داود وابن ماجة والنسائي.
2 - الجوامع: كتب جمعت بين الأبواب الفقهية والسير والمغازي والتوحيد وغيرها من فنون العلم، مثل صحيح البخاري ومسلم وجامع الترمذي، وهي ترتب على الأبواب.
3 - المسانيد: وهي التي ترتب فيها الأحاديث على حسب الصحابي الذي يرويها مثل مسند أحمد، مثل مسند بقي بن مخلد (مفقود)، ومسند الحميدي، ومسند عبد بن حُميد (المنتخب من مسند عيد بن حميد مطبوع للشيخ العدوي).
4 - المصنفات: وهي مرتبة على الأبواب الفقهية وتكثر فيها الآثار، مثل مصنف عبد الرازق، وابن أبي شيبة.
5 - الأجزاء الحديثية: ويجمع فيها الأئمة أحاديث خاصة بمسألة معينة أو مراد معين، مثل الجزء الحسن بن عرفة.
6 - الأمالي: وهي أمر يجلس الشيخ ويملي على تلاميذه أحاديث في باب معين أو أبواب متفرقة بإسناده إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم - مثل أمالي ماردويه.
7 - المستخرجات: وهو أن يأتي المصنف إلى أحاديث كتاب من كتب السنة المسندة ويروي أحاديثه بأسانيده هو، مثل مستخرج البرقاني على صحيح مسلم، وأبو عوانة على صحيح مسلم، والسراج على صحيح مسلم.
وفائدها تكثير طرق الحديث، ومستخرج الطوسي على سنن الترمذي، كلها مطبوعة عدا مستخرج البرقاني.
مصطلحات خاصة عند المحدثين:
1 - المستملي: وهو رجل يقف قريبا من الشيخ في مجلس التحديث ليُسمع من بَعُد حين تكبر الحلقة وتمتد.
2 - التضبيب (الضبة): وهي دائرة توضع في نهاية كل حديث ولا يكون في داخلها شيء، فإذا قوبلت النسخة الفرعية بالنسخة الأصلية وضعت نقطة في داخل الدائرة.
3 - اللَحَق: وهي أن يحصل سقط في داخل السطر فتخرج سهم من المكان الذي سقطت منه الكلمة وتكتبها في الهامش.
4 - النكت: النكتة لفظة شريفة ومعناها المسألة الدقيقة من مسائل العلم وقد صنف العلماء في ذلك مصنفات مثل: الإفصاح عما أغلق وأطلق في مقدمة ابن الصلاح ويشار إليه اختصار بالنكت على ابن الصلاح لابن حجر، وهناك نكت على ابن الصلاح للبقاعي، والزركشي أيضًا.
5 - الطبقة: عبارة عن جماعة اشتركوا في السن ولقاء المشايخ، وقد صنف العلماء كتب مرتبة على الطبقات مثل طبقات ابن سعد.
6 - مجهول العين: هو من لم يرو عنه إلا واو واحد، مثل نبهان مولى التوأمة روى عنه الزهري.
7 - مجهول الحال: روى عنه اثنان ولم يوثقه معتبر.
8 - المستور: نفس تحريف مجهول الحال.
9 - المبهم: مثل قولهم عن رجل.. وقد يكون ثقة. مثل حدثني الثقة، أو حدثني من لا أتهم. ومن هذه المصنفات: الغوامض والمبهمات للأزدي.
10 - المهمل: إن روى الشيخ عن اثنين متفقين في الإسم ولم يتميزا مثل عن سفيان، عن الليث، فمثلا هناك سفيان في طبقة واحدة وكلاهما ثقة فلا يغير، وأما الليث فهناك أحدهما ثقة والآخر ضعيف فهذا يضر.

كتب الشروح:
التقييد والإيضاح للعراقي، الشذا الفياح للأبناسي، تدريب الراوي للسيوطي (وهو شرح التقريب والتيسير) للنووي
كتب المختصرات:
الإرشاد للنووي، التقريب والتيسير لسنن البشير النذير، اختصار علوم الحديث – لابن كثير
كتب التنكيتات:
النكت لابن حجر، النكت للزركشي، النكت البقاعي
كتب النظم:
ألفية العراقي. نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر للحافظ ابن حجر . ألفية الحديث للسيوطي
من الكتب المعتمدة في الجرح والتعديل وضوابطه:
الرفع والتكميل للشيخ عبد الحي اللكنوي هندي، قواعد التحديث للشيخ للتهانوي، دراسات في الجرح والتعديل للشيخ الأعظمي، دراسات في الجرح والتعديل الدكتور فاروق حمادة، ضوابط الجرح والتعديل الدكتور عبد العزيز العبد اللطيف، الجرح والتعديل للشيخ جمال الدين القاسمي.

طرق التخريج:
1- التخريج عن طريق متن الحديث:
ويشتمل على عدة طرق :
أ- طرف الحديث، وهو بدايته وأوله. ويستخدم فيها الجامع الصغير للسيوطي.
ب- كلمة مميزة في الحديث ،ويستخدم فيها المعجم المفهرس لألفاظ الحديث ، لمجموعة من المستشرقين بإشراف فنسنك.
2- عن طريق السند:
ويمكن أن نمثل لهذه الطريقة بكتاب تحفة الأشراف للحافظ المزي.
3- عن طريق الموضوع ( التخريج الموضوعي ):
ويمكن أن يستخدم في ذلك كتاب مفتاح كنوز السنة الذي ترجمه محمد فؤاد عبد الباقي والكتاب من صنع مجموعة من المستشرقين وقد قدم للنسخة المترجمة العلامة الشيخ أحمد شاكر رحمه الله.
4- كتاب المسند الجامع لبعض الباحثين المعاصرين، وقد ضم بين دفتيه أربعة عشر كتاب من كتب السنة وهي ( الكتب التسعة، ومسند الحميدي، وعبد بن حميد، وابن خزيمة )
هناك طرق للتخريج تلتحق بما سبق :
مثل البحث في كتب الأحكام عن أحاديث الأحكام مثل: (بلوغ المرام – منتقى الأخبار).

تنبيهات حول تصحيح الأحاديث وتضعيفها:
*فرق بين تصحيح الإسناد وتصحيح الحديث .
*قد يكون الحديث صحيحًا من حديث صحابي وضعيف من حديث صحابي آخر.
*ينبغي أن يتنبه قبل الحكم على الأحاديث إلى استيفاء الأسانيد لشروط الصحة، مما يغفل عنه أحيانًا التأكد من السلامة من التدليس والإرسال، ويكون ذلك بالرجوع إلى كتب المراسيل، وكتب المدلسين، وكذلك السلامة من العلة القادحة وذلك بالرجوع إلى كتب علل الحديث .
*الرجوع إلى كلام الأئمة المتقدمين في كلامهم في الرجال وأحكامهم على الأحاديث، فلا يليق مثلاً أن يحكم إمام مثل أبي حاتم أو اأحمد على متن حديث بأنه منكر فتأتي أنت وتصححه وتقول أين النكارة.
*هناك أمر ينبغي التنبه إليه عند الرجوع إلى كتب العلل؛ وهو أن الحديث قد يكون في الصحيحين أو في غيرهما بإسنادٍ صحيح ، ويأتي الإمام فيعل طريقًا آخر غير هذا الإسناد الصحيح، فيفهم البعض أن الإمام يعل متن الحديث، وإنما هو يعل هذا الإسناد فقط دون المتن.

تنبيهات حول الحكم على الحديث بالصحة أو الحسن بالشواهد والمتابعات:
1- ليس كل طريق أو إسناد يصلح في الشواهد والمتابعات فلا يغتر بكثرة الطرق.
2- في الشواهد والمتابعات قد يأتي الشاهد لجزء معين من متن الحديث، ولا يشتمل الشاهد على كامل معنى متن الحديث فيكون الجزء الذي اشتمل عليه الشاهد هو الصحيح المتقوي، أما الجزء الآخر فلا يكون صحيحًا ما لم يتقو من طريق آخر.
3- الراوي الذي قيل فيه منكر الحديث أو له مناكير أو كذاب أو متروك أو رمي بالكذب لا يصلح حديثه لأن يتقوى، ولا لأن يقوي غيره.
4- لرواة الذين تصلح أحاديثهم (مروياتهم ) في المتابعات والشواهد من هم في مرتبة صدوق.
5- الراوي الذي قيل فيه صدوق يهم – صدوق له أوهام - صدوق سيء الحفظ فهذه المراتب تختلف أنظر الحفاظ
ملاحظات ووقفات:
- قاعدة: من أسند فقد أحال.(أي من ذكر الإسناد فقد أحالك عليه). هذه القاعدة تصلح كجواب عمن يقول إن الأئمة كانوا يذكرون الأحاديث الضعيفة بل والموضوعة في كتبهم دون بيان الحكم عليها.
- قد يتساهل الحفاظ المعتبرين في قبول مرويات مستور الحال في طبقة التابعين نظرًا لأن الغالب فيهم الصدق والسلامة، والعدالة، كما نص على ذلك ابن أبي حاتم والذهبي، وكما هو صنيع عدد من الحفاظ كابن كثير وابن حجر، ولكن قد يقبلون حديث أمثال هؤلاء إذا لم يكن في حديثه ما يستنكر فيضعفونه، فهذا مما تختلف فيه الأنظار.
- أحاديث المدلسين قد يمررها بعض الحفاظ في مواضع، ويغمزون بها الأسانيد أحيانًا أخرى بأن فيها فلانًا لتدليسه، رغم أنه مرر حديثه في مواضع أخرى ، وهذا مما تختلف فيه الأنظار والتقديرات.
- حديث مجهول العين ومجهول الحال اختلف العلماء في قبوله في الشواهد والمتابعات، فمنهم من يقبله، ومنهم من يرده.
- يراعى في الحكم على الرجال تقسيم الأئمة وتصنيفهم إلى متساهلين ومتشددين ومعتدلين.
- يراعى في الحكم على الرجال اصطلاحات الأئمة واستخداماتهم للألفاظ المختلفة.
- ينبغي مقارنة أقوال أئمة الجرح والتعديل بعضها ببعض.
- من قواعد الجرح والتعديل التي ينبغي مراعاتها قولهم بلدي الرجل أعلم ببلديه.
- تراعى مذاهب الأئمة في إثبات العدالة ورفع الجهالة، فابن حبان مثلاً الأصل عنده في الرواة العدالة، وعند ابن خزيمة من روى عنه واحد فهو عدل، وكذلك البزار، وابن عبد البر، فهم متساهلون في إثبات العدالة فلا يعتمد توثيقهم للرواة وتصحيحهم للأحاديث بإطلاق.
والحمد لله رب العالمين
hicham
hicham

مسؤول ادارة المنتدى
مصمم خاص للمنتدى

فوائد من دروس مبادئ التخريج النبوي 3dflag11
عدد المساهمات : 728
نقاط : 10229
تاريخ التسجيل : 25/01/2009
الموقع : www.alokab.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى