العقاب
 ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين :: صلاة أهل الأعذار 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين :: صلاة أهل الأعذار 829894
ادارة المنتدي  ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين :: صلاة أهل الأعذار 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

العقاب
 ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين :: صلاة أهل الأعذار 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين :: صلاة أهل الأعذار 829894
ادارة المنتدي  ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين :: صلاة أهل الأعذار 103798
العقاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين :: صلاة أهل الأعذار

اذهب الى الأسفل

جديد ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين :: صلاة أهل الأعذار

مُساهمة من طرف scorpio الخميس أغسطس 12 2010, 16:07

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسوله الله وحمد و على آله و صحبه و من والاه ,
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين :: صلاة أهل الأعذار 90634137
ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين
صلاة أهل الأعذار


` مسألة ( 154 ) ( 18/11/1419هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :عن رجلٍ مصاب بضعف في بعض شرايين المخ ،
إذا سجد أحياناً أُغمي . عليه فما حكم وضوئه وصلاته ، وهل له أن يجمع الصلاتين ؟
فأجاب : إغماؤه ذلك يفسد وضوءه ، وصلاته .
لكن إن شعر ببوادر الإغماء قبل السجود فله أن يومئ إيماءً . وأما الجمع فضابطه المشقة ، فحيثما وجدت جاز الجمع .
` مسألة ( 155 ) ( 13/11/1417هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :كيف يصلي الإنسان المريض على جنبه ؟
فأجاب : بالإيماء برأسه .
` مسألة ( 156 )
سألت شيخنا رحمه الله :من أراد أن يسافر جواً سفراً طويلاً ، فهل له أن يجمع العصر مع الظهر ،
جمع تقديم في بلده ، دفعاً للحرج الذي يلحقه بالصلاة في الطائرة ؛
من عدم تهيؤ المكان ، أو صعوبة إصابة القبلة ، أو التشويش والاهتزاز ونحو ذلك ؟
فأجاب : نعم له ذلك . لكن يجمع دون قصر ، بسبب الحرج ، لا بسبب السفر .
وابن عباس رضي الله عنهما خطب الناس من صلاة العصر غربت الشمس وبدت النجوم حتى قيل :
الصلاة . فقال : أنا أعلم بذلك منك . جمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر .
قيل له : ما أراد بذلك ؟ فقال : أراد ألا يحرج على أمته(10).
` مسألة ( 157 ) ( 28/12/1417هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :هل يعد مسافراً من ذهب إلى النزهة في مكان بعيد؟
(جرى بحث ومساءلة) ، فكان مما قاله شيخنا :
- التحديد بالعرف هو الذي عليه الدليل ، والتحديد بالمسافة أضبط .
- قال شيخ الإسلام إن المسافة البعيدة في الزمن القليل ، والمسافة القريبة في الزمن الطويل سفر . أو نحواً من ذلك .
- الخروج للنزهة ولو في مكان بعيد ، دون مبيت ، لا يعده الناس في العرف سفراً .
- الذهاب من عنيزة إلى الرياض والعودة في نفس اليوم في عرف الناس سفر ، لطول المسافة وإن قل الزمن .
- ليس بين مكة وجدة حالياً مسافة قصر ، حتى على تقدير القائلين بالتحديد بالمسافة بسبب
زحف البنيان، فبينهما الآن خمسون كيلومتر تقريباً .
- الموظف الذي يتردد بين الرس وبريدة ، أو المدرس الذي يتردد بين عنيزة والزلفي ،
أو من ينقل المعلمات لمثل هذه المسافات لا يعد مسافراً على الصحيح ، فلا يقصر الصلاة .
` مسألة ( 158 ) ( 13/8/1418هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :جماعة من عنيزة خرجوا في نزهة ، مسافة تبلغ : 120 كيلومتر ، وينوون العودة مساءً ،
فهل يقصرون الصلاة ؟
فأجاب : الذي نراه أنهم ما داموا يعودون في يومهم فهم غير مسافرين .
` مسألة ( 159 ) (12/10/1418هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :إذا قدم المسافر ليلاً وأبصر أنوار البلد من بعيد ، فهل له القصر والجمع ؟
فأجاب : نعم له ذلك ، لأنه لا يزال مسافراً . والأولى أن لا يجمع . ولو فعل صحت صلاته .
` مسألة ( 160 ) ( 28/12/1417هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :عن إمامٍ صلى بنية القصر ، ثم قام إلى الثالثة نسياناً ، فنوى الإتمام فما حكم صلاتهم ؟
فأجاب : صحيحة ، لأنه رجع إلى الأصل . ولو رجع بعد قيامه لكان أحسن .
وليس ذلك مثل القيام إلى ركعة زائدة ، لأنه رجوع إلى غير أصل .
` مسألة ( 161 ) (20/4/1420هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :إذا وصل المسافر بين العشاءين ،
فهل يصلي المغرب حال وصوله أم يجمعها مع العشاء ؟
فأجاب : يصليها إذا وصل ، ولا يجمعها إلى العشاء ، لأنه زال سبب الجمع .

 ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين :: صلاة أهل الأعذار 90634137

` مسألة ( 162 ) (20/4/1421هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :إذا قُدَّم المسافر للإمامة في بلد حل فيه أياماً ، و
هو لا يرى انقطاع السفر بأربعة أيام ،
فهل يمتنع عن الإمامة وهو أحق بها ، أم يؤمهم ويتم ، مراعاة للأكثر ، أم يؤمهم ويأمرهم بالإتمام ؟
فأجاب : يؤمهم ويقصر ، ويأمرهم بالإتمام ، كما فعل النبي - صلى الله عليه وسلم -.
فسألته:إذا قيل إن عامة من كان وراء النبي - صلى الله عليه وسلم - أصحابه ، وهم مسافرون مثله ،
أكثر ممن صلى معه من أهل مكة ، بخلاف المسافر الواحد يصلي بجماعة مقيمين ؟
فأجاب : الوصف الذي علّق به النبي - صلى الله عليه وسلم - الحكم هو السفر لا الكثرة .
` مسألة ( 163 ) ( 12/6/1418هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :مسافر دخل مسجداً في الطريق ليصلي العشاء فوجد جماعة مسافرين يصلون ،
فدخل معهم ، فتبين له أنهم يصلون المغرب ، فماذا يصنع إذا قام إمامه إلى الثالثة ؟
فأجاب : الأولى أن ينفصل ويسلم ، ولا يلزمه البقاء في جلسته إلى عودة إمامه .
أو يقوم مع إمامه إلى الثالثة ، فإذا سلم الإمام أتى برابعة .
` مسألة ( 164 ) ( 8/8/1418هـ )
سئل شيخنا رحمه الله : عن مسافر أراد أن يصلي المغرب والعشاء فصلى ، المغرب مع جماعة ،
ثم جاءت جماعةُ أخرى لم يصلوا المغرب ، فدخل معهم بنية العشاء ،
وحين قاموا إلى الثالثة نوى الانفصال وسلم من ركعتين قصراً للعشاء . فما حكم صنيعه ؟
فأجاب : صحيح ، لأن صلاة المغرب ليست من الصلوات المقصورة حتى نلزمه بمتابعة الإمام ،
كما لو صلى العشاء خلف إمام مقيم . وله أن يتابعهم ثم يأتي برابعة .
أو يبقى جالساً بعد الثنتين حتى يرجعوا إليه ويسلم معهم .
` مسألة ( 165 ) ( 12/7/1417هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :ما هو ضابط المطر الذي يبيح جمع الصلاتين ؟
فأجاب : ما تحصل به المشقة ؛ إما لغزاته ما يسمى عندنا ( الوبل ) ،
أو لحصول مستنقعات توجب المشقة في بلوغ المسجد ،
أو يصحب بريح باردة . فمداره على المشقة . أما أن يكون خفيفاً ، ويجمعون لتوقع زيادته ، فلا .
ومن جمع من غير مسوغ شرعي وجبت عليه إعادة الصلاة المجموعة .
` مسألة ( 166 ) ( 20/4/1421هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :إذا كان الإمام لا يرى صحة جمع العصر مع الجمعة في المطر ،
وعامة أهل بلده على مذهب يجيز ذلك ، فهل يوافقهم ؟
فأجاب : لا . بل يبين لم الحق . إلا أن يخشى فتنة . وقد حصل مطرُ في جمعتين
في عهده - صلى الله عليه وسلم -
ولم يجمع معهما العصر ، كما في حديث الاستسقاء في الجمعة(11).
` مسألة ( 167 ) ( 20/4/1421هـ )
ذكر شيخنا رحمه الله قصة جرت في زمن الشيخ محمد بن إبراهيم ، رحمه الله، لإمام مسجدٍ في الرياض ،
جمع العصر مع الظهر بسبب الأمطار ، خلافاً للمذهب ، وأخذاً بحديث ابن عباس(2)،
واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، وأن الشيخ ألزمه بالأذان للعصر وصلاتها ، وإلا فصل من الإمامة .
فسألته: كأنكم تستحسنون ذلك ؟
فأجاب :نستحسن قوة الشيخ رحمه الله.وإن كان الصحيح مشروعية الجمع.
فسألته: هل تجمعون بينهما ؟
فأجاب : لم يحصل ذلك لي فيما مضى .
` مسألة ( 168 ) ( 1/6/1420هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :كيف تقال الأذكار في الصلاتين المجموعتين ؟
فأجاب : الذي أفعله أنا أني أُسبح ، وأحمد ، وأكبر، عشراً عشراً بعد الصلاتين ، للأولى ثم للثانية .
ولو بدأ بأذكار الثانية ثم قضى أذكار الأولى ، فلا بأس .
فسألته : ولماذا العشر ؟
فأجاب : لثبوتها في صيغ الذكر . ولأنها أخف عليه .





. ثمرات التدوين من مسائل ابن عثيمين :: صلاة أهل الأعذار 90634137

scorpio
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 67
نقاط : 5622
تاريخ التسجيل : 28/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى